main-top

صعوبه البلع .الدكتور /احمد العطار

25 أيار 2016
كتب 

الدكتور / أحمد العطار

صعوبة البلع :-

صعوبة البلع من الأمراض الشائعة والمنتشرة بين جميع الأعمار وخصوصا كبار السن . وصعوبة البلع هو الشعور بصعوبة مرور الغذاء والسوائل من الفم إلى المعدة . وتعد معظم أسباب صوبة البلع غير خطيرة ولا تهدد حياة المصاب ونادرا ما تكون هذه الصعوبات نتيجة لمرض خطير من الأورام أو الخلل العصبي .

مراحل عملية البلع :-

١ – الفم : تناول الطعام والشراب والمضغ . ٢ – اللسان : يقوم بدفع الطعام والسوائل إلى مؤخرة الفم إستعدادا البلع . ٣ – البلعوم : يمر به الطعام إلى المرئ . ٤ – المرئ : يمر الطعام من المرئ إلى المعدة . وتعد المرحلتين الأولى والثانية من مراحل التحكم الإرادي أما المرحلتين الثالثة والرابعة من المراحل التى تحدث تلقائيا بدون إرادة .

أسباب صعوبة البلع : -

١ – ضعف الأسنان أو طقم الأسنان الغير سليم . ٢ – نزلات البرد العادية وإلتهاب الحلق . ٣ – إرتداد غازات المرئ والمعدة ويعد هذا السبب الأكثر شيوعا . ٤ – الأمراض العصبية المستمرة والتشنجات المستمرة . ٥ – ورم في الفم والحنجرة . ٦ – ورم بالمرئ . ٧ – تاريخ مرضي لعمليات بالرأس أو الرقبة والمناطق المحيطة للمرئي .

أعراض صعوبة البلع :-

١ – سيولة اللعاب . ٢ – الشعور بأن الطعام والشراب ملتصق بحلق الفم . ٣ – الشعور بضيق في الحلق والصدر . ٤ – الشعور بأن هناك جسم غريب في الحلق . ٥ – نقصان الوزن وفقدان الشهية . ٦ – الشعور بالإختناق من الطعام والشراب .

علاج صعوبة البلع :-

أولا :- يمكن علاج صعوبة البلع بواسطة الأدوية التي تبطئ من إفرازات حمض المعدة وبواسطة الأدوية الباسطة للعضلات ومضادات الحموضة وذلك على حسب سبب صعوبة البلع . وعلاج الإرتداد المعوي يعتمد على : ١ – تغيير نوع الطعام . ٢ – تخفيف الوزن . ٣ – تجنب الطعام قبل النوم مباشرا . ٤ – رفع الرأس أثناء النوم .

 

 

448 K2_VIEWS
إيمان أحمد
main-bottom

 

 

نحن موقع اخباري يعمل على مدار 24 ساعة، سياستنا التحريرية غير منحازة لأي فصيل سياسي ونسعى لنقل الواقع المصري إلى أبناء مصر والعالم العربي والإفريقي والعالمي..