main-top

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية المتنوعة

22 نيسان/أبريل 2018
كتب 

السويس / ناديه حسن *

حيث نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة دكتور أحمد عواض مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية ففي إطار دورة الثقافة الإسلامية التي ينظمها الفرع بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية ضمن الحملة القومية للحرب على الإرهاب نظم الفرع محاضرتين للدكتور للدكتور / عبد الحميد درويش - أستاذ الفلسفة بكلية الاداب جامعة قناة السويس الأولى بعنوان "الفلسفة والعصر" والثانية بعنوان "االمذاهب الفلسفية والكلامية وأثارها الإجتماعية" حيث تناول المحاضر مفهوم الفلسفة بأنها ليست كما يقولون حب الحكمة إنها حب المعرفة وهي قبل كل شئ موقف الإنسان من الظواهر والأحداث السياسية والاجتماعية والطبيعية من حولهالإنسان الحقيقي هو الموقف الإنسان اللامبالي إنسان لا يستحق الاحترام من ناحية أخرى إن الموقف المقاوم للاحتلال هو موقف واعي بشكل مسبق بالأهداف الوطنية والقومية وبدون ذلك الوعي في شكله العفوي أو الطليعي لا يكون رد الفعل المقاوم للاحتلال أو الظلم الاجتماعي إن الوعي بالظلم الاجتماعي وبالاستغلال هو المقدمة الضرورية لعملية التغيير الاجتماعيإن كل أشكال هذا الوعي هو موقف فلسفي بشكل مباشر أو غير مباشر إن الالتحاق الطوعي في العمل الحزبي هو شكل متطور للموقف الفلسفي وانتقاله من شكله البسيط إلى شكله وجوهره الطليعي هنا يتحول الوعي – عبر المعرفة – إلى اراده واعية من أجل التغيير.

واسترد حديثه قائلاً تنبع إشكالية الفلسفة والدين من أن الفلسفة تطرح سؤال العقل؛ كيف يؤسس العقل في الفلسفة نظاما معرفيا متكاملا يصل بالانسان إلى كماله العلمي والعملي، وهل يشكل العقل في الفلسفة كفاية معرفية بحيث يمكنه أن يعرف كل شيء ويقدم معرفة مقنعة بكل شيء ويستغني عن كل مدد آخر؟ هل الفلسفة تضاد اللاعقل أم هو جزء من صميم بنيتها؟ وهل المعرفة الفلسفية هي معرفة مطلقة أم إنها معرفة منفتحة؟ وهل يمكن الحديث عن تقدم في المعرفة الفلسفية أم أن المعرفة الفلسفية تراوح دوما مكانها القديم؟ في حين يطرح الدين سؤال الوحي والسمع بحث إن الدين في مواجهة الفلسفة يشكل نظاما معرفيا وأخلاقيا كاملا للانسان.

كما تم افتتاح الجدارية المقامة بمدرسة السويس الصناعات بنات كإهداء لشعب السويس من قبل الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة دكتور أحمد عواض وتوزيع شهادات التقدير على من ساهموا بابداعاتهم بها من قبل مدير عام فرع ثقافة السويس أ. امال حسين، ومدير المدرسة أ. هانى ابو زيد، وأ. وائل عيد - مسئول الخدمات الفنية بالفرع، وأ. لمياء محمد عبد المنعم - مسئول الفنون التشكيلية بالفرع، أ. ساره ماجد - اخصائى قنون تشكيلية، الجدارية تحتوى على بعضاً من صور رموز الفن والثقافة والادب والصحافة وعلى بعض معالم السويس الصناعية والتراثية والحرف البيئية، وذلك بشارع #بورسعيد الشارع الرئيسى لحى السويس.

700 K2_VIEWS
نادية حسن
main-bottom

 

 

نحن موقع اخباري يعمل على مدار 24 ساعة، سياستنا التحريرية غير منحازة لأي فصيل سياسي ونسعى لنقل الواقع المصري إلى أبناء مصر والعالم العربي والإفريقي والعالمي..