main-top

مركز الاعلام بالسويس يطلق مبادره لتعليم الكتابه الهيروغليفيه واسرارها بقاعه "سيزوستريس " بالمتحف القومي

05 نيسان/أبريل 2017
كتب 

كتب /ناديه حسن  *

#تعليم_الكتابة_الهيروغليفية_وأسرارها..
#بقاعة_سيزوستريس
#بمتحف_السويس_القومي..
في ثاني سلسلة ورش عمل
#حملة_الوعي_السياحي_والأثري التي يطلقها مركز النيل للاعلام بالسويس ومكتب الخدمة الاجتماعية بتوجيه التربية الاجتماعية ( إدارة شمال)
#بالتنسيق و التعاون مع #متحف_السويس_القومي وفق لبرتوكول التعاون المشترك بينهم..
"اللغة تنشأ مع الإنسان وتتطور معه، حاملة كل هواجسه وفكره ومعاناته وإبداعاته، فهي وحدها التي تحمل ملامحه النفسية والثقافية و الحضارية، وتحدد بالتالي هويته القومية، مع التمييز بين اللغة والكتابة، فاللغة تنشأ منذ بدء حياة الإنسان وتتطور معه" #عمر_السباعي...
أقيمت يوم الاثنين ٢ /٤ /٢٠١٧م ثاني فاعليات حملة الوعي الأثري و السياحي بورشة عمل عن الكتابة الهيروغليفية و أسرارها بمتحف السويس القومي في حضور #تجمع_طلابي من مدارس ( أحمد لطفي السيد التجريبية بمرحلتها الثانوية و الإعدادية، طه حسين الاعدادية بنات،سامي البارودي الابتدائية المشتركة)..
#وقد_تمثل_برنامج_اللقاء:
#ورشة_عمل_عن_الكتابة_الهيروغليفية_وأسرارها..
بقاعة سيزوستريس بمتحف السويس القومي .. و قد أدار الورشة و حاضر بها
#أ_علاء_عبد_العاطي.. مدير متحف السويس القومي و قد قام سيادته بشرح عملي لأسرار و فنون الكتابة الهيروغليفية على جزء من
#معبد_للإله_حعبي_إله_النيل يعود الي عصر الملك نختنبو الثاني اسره 30..
وقد تحدث سيادته عن أن الهيروغليفية المصرية تدل على نظام الكتابة الذي استعمل في مصر القديمة لتسجيل اللغة المصرية والقيام بعمليات الجمع والطرح والحساب، وأقدم ما وصلنا مكتوبًا بالهيروغليفية مخطوط رسمي ما بين عامي 3300 قبل الميلاد و3200 ق.م، في ذلك المخطوط استخدمت صور لترمز إلى أصوات أولية للكلمات، وقد استوحى المصري القديم تلك الصور من الموجودات الشائعة في البيئة المصرية في ذلك الوقت، من نبات وحيوان، ومن الإنسان وأعضائه ومن مصنوعاته وغيرها، مثل الفم وينطق (را)، والعين وتنطق (يرى) والعرش وينطق (ست) والبيت وينطق (بر) أو الثعبان (فاي) ويؤخذ منها الحرف الأول (ف)، والبومة (م) والحدأة (أ)، كما استعملوا رموزًا دخلت فيما بعد إلى الكتابة العربية مثل (هـ) و(و) و(ش)، أخذوا أيضًا أسماءً ذات حرفين للتعبير عن حرفين متتاليين، مثل البيت (بر)، والعرش (ست)، والأرنب (ون)، كما استعملوا من بعض الكلمات ثلاثة حروف، مثل: عنخ (ومعناها حياة)، وحتب (ومعناها راضي أو قربان)، ونفر (ومعناها جميل).
وقد انتهي اللقاء
#جولة_حرة_مجانية داخل المتحف و مقتنياته
كل الشكر و التقدير لإدارة متحف السويس القومي و لفريق العمل بقيادة أ. علاء عبد العاطي على الورشة المجانية و الجولة الأكثر من رائعة و الثرية داخل قاعات و أجنحة المتحف و دروه في إفادة طلابنا وزيادة وعيهم الأثري..

503 K2_VIEWS
نادية حسن
main-bottom

 

 

نحن موقع اخباري يعمل على مدار 24 ساعة، سياستنا التحريرية غير منحازة لأي فصيل سياسي ونسعى لنقل الواقع المصري إلى أبناء مصر والعالم العربي والإفريقي والعالمي..