main-top

تبدء اليوم انطلاق الحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية لتلاميذ المرحلة الابتدائية بجميع المحافظات

13 كانون1/ديسمبر 2016
كتب 

كتب/ امانى جلال ***

تبدء اليوم انطلاق الحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية لتلاميذ المرحلة الابتدائية، اليوم 12/13 الثلاثاء، وحتى ١٢/٢٢ بجميع محافظات الجمهورية.

أمر الدكتور لطفى عبدالسميع وكيل وزاره الصحه بالسويس الفرق الطبيه التابعه لإداره الامراضً المتوطنه ومديرتها د./سوزان جميل بالعمل داخل المدارس للفئات المستهدفة من سن ثلاث سنوات وحتى ١٢سنه.

جدير بالذكر أن الحملة تستهدف حوالي 12.5 مليون تلميذعلى مستوى الجمهوريه بالمرحلة الابتدائية (حكومي – أزهري – خاص) وبتكلفة تقدر بمبلغ 12 مليون جينه، وتعتمد الحملة على تناول كل طالب قرص واحد من عقارمبندازول الخاص للعلاج والوقاية من الديدان المعوية وهو قرص قابل للمضغ وسهل البلع وآمن وفعال ولا يوجد منه أي آثار جانبية.

وان الإصابة بالطفيليات المعوية، وخاصة ديدان الإسكارس والإكسيورس (الدودة الدبوسية) متوطنة بجمهورية مصر العربية، وأن الأكثر عرضة للإصابة بهذه الديدان هم الأطفال، خاصة في السن المدرسية بالريف والحضر (3 – 12 سنة).

وعادة تكون الإصابة بالإكسيورس (الدودة الدبوسية) لعدم اتباع السلوكيات الصحيه السليمه وأساليب النظافة الشخصية وسهوله انتقال العدوى، حيث تكون العدوى عن طريق الأيدي الملوثة وغالباً ما تحدث منها عدوى ذاتية، ما يؤدي إلى سرعة انتشارها بين تلاميذ المدارس.

أما الإسكارس فينتقل عن طريق أكل الخضراوات والفاكهة الملوثة بالبويضات، وتؤدي الإصابة بهذه الديدان إلى آلام بالبطن مع قيء وإسهال وفقدان الشهية مع فقدان للوزن وأنيميا وضعف عام مع قلة التركيز.

وللوقايه من هذة الديدان وحمايه أطفالنا يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية مع تقليم الأظافر باستمرار وغسل الأيدي قبل الأكل وبعده، والحرص على غسل الخضراوات جيداً قبل تناولها والحفاظ على الأطعمة بعيداً عن الذباب.

721 K2_VIEWS
محمد رجب
main-bottom

 

 

نحن موقع اخباري يعمل على مدار 24 ساعة، سياستنا التحريرية غير منحازة لأي فصيل سياسي ونسعى لنقل الواقع المصري إلى أبناء مصر والعالم العربي والإفريقي والعالمي..