main-top

وزير البيئة وازمة الحاويات المسرطنة بميناء الادبية بالسويس

15 آذار/مارس 2016
كتب 

كتب .. مصطفى اسامة

منذ 16عاما والحاويات المسرطنة لاتزال موجودة بميناء الأدبية بالسويس، ممثلة أزمة وتحدي يواجهة وزير البيئة، خالد فهمي، خلال زيارته للمحافظة اليوم الثلاثاء، التي من المقرر أن يزور خلالها ميناء الأدبية.

وقال مصدر مسؤول بالميناء، أنه على الرغم من وجود قرارات وعقد اجتماعات وزيارة خبراء للميناء لبحث نقل الحاويات، لكن مازالت الحاويات متواجدة داخل الميناء ما يمثل خطرا كارثيا.

ويؤكد مسؤول بميناء الأدبية، أن وقائع القضية تعود لعام 1999، عندما استورد شخص يدعي "أنطوان شلبي" 15 حاوية من فرنسا "ترانزيت" داخلها شكائر معبأة بمبيدات حشرية تم نقلها إلى مصر عبر ميناء بورسعيد، وأثناء تواجدها بالميناء تقدمت شركة (المشرق للاستيراد) المملوكة لرجل الأعمال "عبد المنعم سعودي" بأوراق لتخليص الشحنة جمركيا.

أضاف المصدر أن المستورد طالب بدخول الشحنة إلى المنطقة الحرة ببورتوفيق في السويس بريا، وبالفعل تم نقلها بالشاحنات دون أي إجراءات تفتيش من الجمارك، ثم قدمت الشركة طلبًا آخر إلى المنطقة الحرة لشحن الحاويات إلى ميناء بورسودان في السودان، وتم نقلها إلى ميناء الأدبية تمهيدا لشحنها، وتبين بالفحص أنها تحمل مواد مسرطنة ومشعة خطيرة ومخالفة لقوانين السلامة.

وأوضح أن جمارك الأدبية أمرت وقتها بإعادة الشحنة إلى دولة المنشأ مرة أخرى، وبالفعل قام المستورد بإصدار إذن باسم شخص يدعي (شكري سعودي)، وإعادة تصدير 5 حاويات إلى مدينة داكار بالسنغال في عام 2000، وخروج إذن آخر بإعادة شحن العشر حاويات الباقية إلى بورسودان، إلا أنه بعد رحيل الخمس حاويات إلى السنغال اختفى المستورد الأصلي.

وتم إبلاغ النيابة العامة بالسويس بالأمر وألقت القبض على (شكري سعودي) وقضت المحكمة بسجنه ثلاث سنوات.

303 K2_VIEWS
مصطفي أسامة
main-bottom

 

 

نحن موقع اخباري يعمل على مدار 24 ساعة، سياستنا التحريرية غير منحازة لأي فصيل سياسي ونسعى لنقل الواقع المصري إلى أبناء مصر والعالم العربي والإفريقي والعالمي..