main-top

اسبوع التطعيم العالمي تحت شعار التطعيم مسئوليه مجتمع

23 نيسان/أبريل 2017
كتب 

كتب امانى جلال #

التطعيم قدينقذ ملايين الناس من الموت بمناسبة أسبوع التطعيم العالمي: وفق معطيات منظمة الصحة العالمية, فإن عدد الأطفال الذين توفوا جراء أمراض كان يمكن منعها بواسطة التطعيمات وصل عام 2011 إلى مستوى مفزع, يقدر ب 1.5 مليون حالة.يبدأ أسبوع التطعيم العالمي في الـ 24 من أبريل\ نيسان ويهدف لتشجيع ودعم واحدة من أكبر الأدوات الفاعلة في الصحة – وهي استخدام التطعيم أو اللقاحات لحماية الأشخاص من كافة الأجيال من المرض التطعيم هو أحد أنجح وأنجع السبل للتدخل الطبي وهو الأكثر تكلفة, كما يقوم بتجنيب الموت لما يتراوح بين 2 و 3 مليون شخص كل سنة. ابتداء من الأطفال ولغاية المسنين، يقي التطعيم من أمراض مثل الدفتيريا والحصبة والسعال الديكي، والالتهاب الرئوي وشلل الأطفال والحصبة الألمانية والكزاز.تتوسع فوائد التطعيم بشكل متزايد وتمتد إلى المراهقين والبالغين، كما يوفر التطعيم الحماية ضد الأمراض التي تهدد الحياة مثلالانفلوانزا والالتهاب السحائى).الهدف الملح والأساسي لأسبوع التطعيم العالمي هو تقديم اللقاحات لأكبر عدد من الأشخاص (ومحيطهم) لحمايتهم من الأمراض التي يمكن تجنبها بواسطة التطعيم, حيث تعمل منظمة الصحة العالمية وشراكائها خلال هذا الأسبوع خاصة على زيادة الوعي لدى الأشخاص من خلال:• زيادة الوعي حول الطريقة التي يسهم بها التطعيم في إنقاذ الأرواح زيادة التغطية لخدمات التطعيم من أجل الوقاية من تفشي الأمراض. بلوغ المجتمعات المحلية التي تعاني من التهميش ولا تستفيد من الخدمات بشكل كاف (مثل من يعيشون في المناطق النائية والمواقع الحضرية المحرومة والدول الهشة والمناطق التي تمزقها الصراعات) لتطعيمها باللقاحات القائمة واللقاحات المتاحة حديثاً.• تعزيز فوائد التطعيم على المدى المتوسط والمدى البعيد (كالحرص، مثلاً، على منح الأطفال فرصة للنمو في صحة جيدة والذهاب إلى المدرسة وتحسين مستقبلهم).تشجع منظمة الصحة العالمية الأفراد والمنظمات التي تعمل على المستوى الدولي والإقليمي والوطني، والمحلي، في القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني، للتنسيق والمشاركة في الأنشطة خلال أسبوع التطعيم العالمي. والعمل ضمن الشعار العالمي"خذوا اللقاح- لحماية العالم الذي تعيشون فيه ".تشمل الأنشطة حملات التطعيم، وحلقات العمل التدريبية ومناقشات المائدة المستديرة، وحملات المعلومات العامة، وأكثر من ذلك. بدأت مبادرات أسبوع التطعيم في إقليم الأمريكتين في عام 2003. وانضمت بقية المناطق لمبادرة أسبوع التطعيم في عام 2012, بمجمل 180 دولة.

معلومات وحقائق :-:

يحول التطعيم دون وفاة 2 إلى 3 ملايين شخص كل سنة جراء الدفتيريا والكزاز والسعال الديكي ، والحصبة.

في عام 2011, ما يقدر ب-83% من الأطفال في أنحاء العالم تم تطعيمهم بثلاث لقاحات من لقاح الدفتيريا - الكزاز - السعال الديكي (DTP3).

عدد الدول المغطاة ب-80% أو أكثر من تطعيمات الكزاز - السعال الديكي (DTP3), تزايد في العام 2011 من 158 لـ 162. بينما بقي عدد الدول التي تجاوزت نسبة التغطية فيها مستوى ال-90%, 130 دولة.
..جدير بالذكر ان التطعيمات ليست للأطفال فقط فيعتبر تطعيم الانفلونزا الذى يتوفر كل عام وفقا لتطور الفيروس المسبب للإنفلونزا من التطعيمات إلهامه للفئات المختلفه وايضا تطعيمات للمسافرين للخارج وفقا للامراض المنتشرة فى الدول المسافرين اليها وهناك تطعيمات للحجاج كل عام والمعتمرين وايضا للحوامل والمراهقين .

997 K2_VIEWS
الصحفى على
main-bottom

 

 

نحن موقع اخباري يعمل على مدار 24 ساعة، سياستنا التحريرية غير منحازة لأي فصيل سياسي ونسعى لنقل الواقع المصري إلى أبناء مصر والعالم العربي والإفريقي والعالمي..