main-top

بهاء أبو شقة يطالب بتأجيل عرض بيان الحكومة على البرلمان لأول إبريل

18 شباط/فبراير 2016
كتب 

كتب منى عبد السيد

 

طالب المستشار بهاء أبو شقة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، تأجيل عرض بيان الحكومة على البرلمان إلى أول أبريل، وتابع: "لابد أن نكون أمام برلمان بكامل بنيانه.. لائحة تمت مناقشتها وإقرارها وصدور قانون بها، ولجان نوعية منتخبة، لكى يكون البرلمان فى هذه الحالة قادر على مباشرة سلطاته ومهامه وفقاً للائحة الجديدة".

 

وأضاف أبو شقة أن تجهيز البرلمان لاستقبال بيان الحكومة يحتاج مدة لا تقل عن شهر، لاكتمال مؤسساته، مضيفًا: "البرلمان سيدرس بيان الحكومة خلال 30 يوماً، وفق ما نصت عليه المادة 146 من الدستور، فأن ننتظر قليلاً خيراً من أن نتعجل ونصل لشئ يشوبه عدم الدستورية"، مؤكداً أنه سيلتقى مع الدكتور على عبد العال رئيس المجلس فور عودته من الخارج لمناقشة الأمر.

 

وتنص المادة 146 من الدستور على أن "يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا، عُد المجلس منحلًا ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يومًا من تاريخ صدور قرار الحل، وفى حال اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل".

 

415 K2_VIEWS
منى عبدالسيد
main-bottom

 

 

نحن موقع اخباري يعمل على مدار 24 ساعة، سياستنا التحريرية غير منحازة لأي فصيل سياسي ونسعى لنقل الواقع المصري إلى أبناء مصر والعالم العربي والإفريقي والعالمي..